ABSTRACTS
Article data in English (انگلیسی)
التوضیح الاجمالی للمطالب
حدودالمعارف القرآنیه و قیمه فهمناللقرآن
اِنّ هذا الموضوع هو حصیله التحدث مع اثنین من ذوی الرأی و أصحاب النظر فی موضوع القرآن الکریم، و قدتم تنظیم البحث فی قسمین، اولهما حدودالمعارف القرآنیه، والاخر قیمه فهمنا للقرآن.
اِنّ تنظیم القرآن الکریم انّما کان لأجل تبیان کل ماله علاقه بهدایهالبشریه... هدایتها نحو حیاه صحیحه و سعیده، بحیث یتم من خلالها ضمان و ایجاد الراحه والسعاده فی کلتاالنشأتین (الدنیا والاخره)
و هذا الأمر فی الاهداف الکلیه للقرآن الکریم.
و الی جانب هذه الآیات (التی تطرقت لذلک الهدف) هناک آیات اُخری أیضاً تطرقت بشکلٍ جانبی الی مسائل المجتمع فی ذلک العصر الخاص و الی مسائل علمیه و تجریبیه نستطیع أن نستفید منها فی تطویرالعلم الطبیعی و التجریبیی.
و اذا کان هذا الکتاب هو القانون الاساسی لمذهبٍ معین... مذهبٍ اجتماعی ینظر الی المسائل الاجتماعیه علاوه علی نظره الی المسائل القرآنیه، فیجب ان یمتلک رؤیه و منطقاً مشروعاً فی اداره النظام الاجتماعی لأتباعه.
واذا کان تطورالعلومالبشریه یطرح مسائل تتهم الاسس التی یقوم علیها ذلک المذهب،فیجب ان یکون لذلک المذهب جواب متقن، والقرآن کذلک.
والنتیجه من ذلک هی
- 1. اِنّ المعارف القرانیه تدور فی محور سعاده الانسان فی کلتا النشأتین.
- 2. اننا نستطیع استخراج بعض مسائل العلوم التجریبیه و الطبیعیه و... منالقرآن الکریم.
- 3. انّ بالامکان فهم مراد القرآن الکریم بوسائل التفسیر.
- 4. انّ تغیر فهمنا للقرآن الکریم تبعاً لتقدم الزمان یعنی اننا نحصل علی فهمٍ جدید او فهم افضل، وهذا أمر صحیح، و من غیر الصحیح أن یکون ذلک بمعنی ان نفهم خلاف مافهمناه سابقاً.
الاخلاق والعرفان الاسلامی
انّ أعلی کمالٍ للانسان، وان الهدف الذی قصده الانبیاء برسالاتهم هو الوصول الیالقرب الالهی.
و قد ذکر فی القرآن أساس ما یحتاج الیه الانسان فی سبیل الوصول الی السعاده فی کلتا النشأتین. و قد وضع تفضیل ذلک علی عاتق الرسول و الائمه علیهمالسلام.
کما وانّ منالممکن ان یوجد الاختلاف بین المسلمین کماهو موجود فی سائر الأدیان الاخری، ولکنّ الاسلام تمیّز بانه یمتلک معیاراً اساسیاً یرجع الیه المسلمون عند حدوث الاختلاف و هوالقرآن الکریم.
و میزات العرفان الحقیقی هی:
- 1. عدم معارضه فطره الانسان.
- 2. شمولیته لجمیع شؤون حیاهالانسان.
والمسلک العرفانی الحق هو الطریق الذی یوجّه کل شؤون الحیاه نحوالله تعالی، و یجعل هذا الأمر محوراً لکل شئ، فتکون جمیع الحرکات والأعمال و السکنات والتصرفاتالفردیه والاجتماعیه فی هذاالمسلک متوجهه الیاللهتعالی.
التوبه و مقامها فی العرفان
من خلال نظره اجمالیه فی آثار المشایخ الکبار و یُلاحظ بوضوح انّ التوبه تُعد من أهم مقامات السالک طریق الحق (الله)، وتوجد عشرات الایات فی القرآن الکریم الذی هو من أهم مصادر العرفان، اذ ان لفظه (التوبه) و مشتقاتها قد استعملت (92) مره فی القرآن، و قد وردت روایات کثیره فی هذا الموضوع ایضاً.
و لماکان هدف العرفان هو الوصول الی الحق و هو لایتم الاّ بسلوک الطرق الصعبه، لذا فان التوبه تُعد أحد هذه المنازل الصعبه، وهی أول مقام و منزل للعرفاء، و هذا الأمر لایتم الاّ بثوره منالداخل تزیل شیطان الأمانی والا هواء و الشهوات عن القلب.
والتوبه بمعنی ترک الذنب هی اسهل طرق الاعتذار. والاعتذار ایضاً یکون علی ثلاثه اقسام:
- 1. ان ینکر الانسان الذنب أساساً.
- 2. ان یقبل وقوع الفعل الاانه یأتی بعذرٍ لفعله ضمناً.
- 3. انه و بعد ان یصدق بالذنب و یقبله یتوب و یترک ذلک الفعل.
تأویل القرآن
یُطلق لفظ (التأویل) علی المعانی الخافیه علی غیر النبی و الائمه علیهمالسلام والتی لایمکن فهمها علی أساس اصول المحاوره، ومصادیق تلکالمعانیالحقیقیه والمراد فیالآیاتالمتشابهه ،المعانیالباطنیهللایات و...
والنتیجه هی:
- 1. انّ العلم بالتأویل لایتم للناس العادیین الاّ عن طریقالرسول والائمه(ع).
- 2. انّ التأویل موجود فی کل الآیات ولیس مختصاً بالمتشابهات.
- 3. قد استخدم (التأویل) فی القرآن بمعنی القرآن لابمعنی آخر.
نظره فی فلسفه فتجنشتاین
انّ الوضعیه المنطقیه فی (فینا) العاصمه النمساویه لایعتبرالا القضایا التجریبیه من بین جمیع القضایا، و تعد القضایا متعلقه بمعرفتنا فی کیفیه امکان اثبات صدقها، و عندنا نوعان من القضایا؛ القضایا التحلیلیه و القضایا الترکیبه.
و هناک فروق بین الوضعیه المنطقیه و بین آراء فتجنشتاین، و من تلک الفروقات:
- 1. یری (فتجنشتاین) انه لیس هناک اکثر من لغه واحده و هذه اللغه هی التی تصور لنا الواقع، ولکن (کارناپ) یقول بوجود سلسله متصاعده من اللغات.
- 2. یوجد اختلاف آخر بینهما وهو الاختلاف فی الأمرالسری (العرفان) والافکار الاساسیه فی فلسفه (فتجنشتاین) هی:
- 1. انّ اللغه لعبه، فالکلمات وسائل.
- 2. انّ ما یعین فی الاعداد بالاشاره انما هو المعدود ولیس العدد.
- 3. انّ مسمی اللفظ لیس هو معنی ذلک اللفظ.
- 4. بما ان اللغه لیست لهاصفه مشترکه بین الافراد فلا یمکن تعریفها.
- 5. لیست هناک (لغه شخصیه).
و حاصل الکلام: ان کتاب (تراکتاتوس) الذی یکوّن المرحله الاولی فی فکر (فتجنشتاین) کان له ألاثر العمیق علی فلسفه مناطقه (فینا).
والمرحله الثانیه فی فکره ایضاً، والتی تجلّت فی التحقیقات الفلسفیه قد أثرت تأثیراً عمیقاً علی الفلسفه التحلیلیه التی وصلت الی قمتها فی انجلترا.
القضایا الکلیه و الجزئیه فی المنطق القدیم و الجدید
انّ هذه المقاله عنوان لتحقیق حول القضایا الکلیه الحملیه فی المنطق فقد نوقشت فیها القضایا الکلیه الحملیه، فهل هی حملیه حقاً او انّها شرطیه فی قوالب حملیه. فتعتبرالقضایا الکلیه الحملیه ضمن مناقشات المنطق الجدید قضایا شرطیه.
و من هذا المنطلق تبطل بعض قواعد المنطق القدیم من قبیل: التداخل، التضاد، التداخل تحت التضاد، العکس المستوی... و غیرها.
انّ هذه المقاله تسعی لأن تثبت کون القضایا الکلیه الحملیه هی حملیه واقعاً، و سوف تکون النتیجه طبعاً ان هذه القواعد المناقش فیها تظل محتفظه بقیمتها المنطقیه.
تحقیق حول مکانه الحرب النفسیه فیالاسلام
عند مطالعه ماضی الحروب و تاریخها، تری ان الحرب النفسیه کانت ملازمه دائماً للحروب، وقد أخذت الحرب النفسیه بالتطور والتعقید خلال التغیر الحاصل فی مقتضیات الزمان والمکان.
و المقصود منالحرب النفسیه هو الاستفاده المدروسه من التبلیغ والوسائل المتعلقه به من أجل النفوذ فی الخصوصیات الفکریه للعدو بالتوسل بالطرق والاسالیب التی تؤدی الی تطور و نمو أهداف الأمن الوطنی.
و هناکادله و وثائق موجوده فیالمصادرالاسلامیه کالقرآن والروایات و العقل تدل علی وجود تفاوت فی هذا الأمرالمعین بهذا اللفظ بینالاسلام والغرب.
و تتلخص الوسائل والمحاور للحرب النفسیه فی الامور التالیه:
نشرالشائعه، الاستفاده من الشعارات الحربیه، التظاهر بالقوه، ایراد الخطابات فی بدایه الحرب، التمسک بالمقدسات الخاصه، والهجوم علی مقدسات العدو، التحدی، و...
والخلاصه ان هناک ظاهره فی الاسلام تسمی بالحرب النفسیه و هذه الظاهره لها وسائلها و ادواتها المشروعه الخاصه، ونحن نشاهد فی تاریخ الاسلام نماذج واضحه منها، مثل: الاقناع والتسلیم، التفریق (بثالفرقه)، خداع العدو، ایجاد التردید فی أحقیه الطرف المقابل، تحریک العواطف و الاحاسیس، تقویه الامکاناتالذاتیه، ایجادالرعب و الخوف فی العدو، و...
نهب خزائن الشرق
یتضح من خلال تحلیل المواجهات الحاصله بینالشرق والغرب فی القرون الوسطی، کیف ان الغرب المنغمس فی الظلمه و جهل القرون الوسطی، قام ببناء تحولاته علی أثر التعرف علی حضاره العالم الاسلامی.
و فی هذا المقام و من خلال نظره عاجله علی مواجهات الشرق والغرب فی جبهتی اسپانیا (الاندلس) وصیقلیه، یمکن البحث عن العلل التی کانت وراء وقوع الحروب الصلیبیه ضمن الاسباب الاجتماعیه السیاسیه، المذهبیه، الاقتصادیه، کماویمکن البحث فی نتایج هذه الحروب ایضاً من خلال تحول النظام الاقطاعی الی النظامالبورجوازی، اختلاط السنن، توسع سلطه الکنیسه، الاصلاحات المذهبیه، التأثیر العلمی والصناعی فی مختلف المجالات، تصرف الغرب علی نظام تبادل النقود، النتایج الزراعیه الجدیده، انشاء الاستثمار، الظلم، و...
والحاصل ان التطورات العلمیه والصناعیه فی الغرب رهینه بالتعرف علیالحضاره الاسلامیه، و یجب علی المسلمین ضمن تذکر ماضیهم المزدهر من ان یسعوا فی سبیل استرجاع المقاماللائق بهم.
ABSTRACTS
The Realm of Quranic knowledge andQuran(interview)the value of our Appreciation of the
The present discourse is the outcome of an interview with two experts of the
Quran on the followingtopics: the scope of the Quranic teachings and the value
of our understanding of the Quran. TheQuran is revealed in order to lead mankind
towards prosperious and healthy life. One of theuniversal aims of the Quran
is to secure peace and comfort in this world as well as in the nextworld. There
are certain verses in the Quran dealing with the social problems and scientific
issues. In fact, this book i. e. Quran is considered to be the constitution of
a school i. e. Islam ,so, it shouldhave some solution for social problems.
It should also be able to face with the challenging question of the natural
science and social science. The following points can be concluded from the Quranic
Teachings:
- 1- the Quranic Teathings aim at the prosprity of mankind both in this world and the Dayafter;
- 2- it is possible to seek some solution to scientific problems from the Quran.
- 3- our understanding of the Quran is possible only by means of interpretation;
- 4- it is true to hold the view that our knowledge of the Quran is subject to
change due to the changeof time.
Hence, we may have better understanding of the Quran. yet, it does not mean
that our
previous understanding was totally wrong.
Islamic Ethics and Mysticism
The highest virtue of man as well as the aim of the prophets is to attain proximity
to God. In theQuran, God has considered the prosperity of mankind in this world
and the Dayafter. It is for theprophets and the Imams to elaborate it. Nevertheless,
there may arise diffrences of the views amidstmuslims as it happened in the
case of other religions. So for as the religion of Islam is concern,there is
an unchangeable criterion that muslams can refer to in the case of any dispute
betweenthemselves. That criterion is the Quran itself.
Distinguished features of real mysticism are as follows: 1- favouring the human
nature; 2-considering all aspects of human life.
A real mystical order is that one which focus all dimensions of human life towards
God. That is, allhuman behaviours, its movements, individual and social actions
should be concentrated on God,that is, God should be the axes of everything.
Tawbah (repentance) and its place in "Irfan"
A survey over the works of the great spiritual leaders suggests that the notion
of Towbah isaccounted to be one of the most important stations of a spiritual
wayfared. There are tens of theverses in the Quran concerning Towbah. This
word and it derivations have been repeated 92 timesin the Quran. There are
many references in Ahadith as well.
The aim of "arfan" is to attain proximity to God, but it is provided to cross
painful stations. One ofthose stations is that of "Towbah". In fact, Towbah
is considered to be the first station of a spiritualjourney. In order to cross
therefrom, one should make a revolutionary movement as well as freeoneself
from passions and sensual desires.
By Towbah it means, to give up sin and wrongdoing action. This is the easiest
form of apology andthat is also of three kinds:1- to deny the wrongdoing totally;
2- to admit the involvment inwrongdoing actions at the some time trying to
justify it; 3- after admiting the involvment inwrongdoing to make attempt for
repentance and to give up wrongdoing.
T'awil (interpretation) of the Quran
T'awil concerns those implicit and coded words which is not possible to percieve
their meaning interm of ordinary conventions.
Mutashabeh (ambiguou) verses are of this kind. Concluding that: 1- the knowledge
of the T'awil ispassible but only through the prophets and Imams; 2- t'awil
concerns all the verses of the Quranand is not confined only to the Mutashabeh
verses; 3- t'avil is meant Quran and nothing else.
A View to Wittgenstein's Philosophy
Logical positivism of Vienna circle maintains that only experimental propositions
are valid. According to the logical positivists there are two kinds of propositions
'viz' Analytical propositionsand syntatical propositions.
There are some differences between Vienna circle and Wittgenstein regarding
certain philosophicalissues as for instance:
- 1- according to Wittgenstein (earlier) there is only one language, that is, the picture of facts. ButCarnap is of the view that there is hierarchy of languages;
- 2- they are in disagreemnt over the mysteriousness at mysticism.
The fundementals at Wittgenestein's philosophy:
- 1- language is a game and words are means;
- 2- naming is not meaning.
- 3- since language has no common point amidst the people so it cannot be defined;
- 4- there is no private language.
Concluding that Vienna circle was affected by Tractatus which considered to
be the reflection of theWittgenestein's early philosophy. But his philosophical
Analysis influenced Analytical philosophy inEngland.
Universal and particular proposition in classical logic and modern logic.
This article deals with the universal categorical proposition in logic which
is controversial. Thethrust of the article is to discuss whether universal
propositions are categorical in nature orconditional.
According to modern lagic, categorical universal propositions are conditional
in nature as a resultof which some of the rules of classical logic such as:
subaltern, contradiction, subcontrary,conversion would be discarted.
The author of the article attempts to prove that universal proposition are categorical
and the rulesof classical logic are valid.
The place of Psychological war in Islam
The history of wars suggests that psychological wars co-existed with wars always.
Following thechange at the tactics of wars due to the change of time, the psychological
war also was bound tochange and obtain sophesticated means.
Psychological war is a kind of war, using means and various forms of propagonda
in order toinfiltrate into the lines of the enemy for the sakce of national
interest. there are some evidences inthe Quran and Islamic sources concerning
psychological war which proved that there isfundemental difference between
Islam and the West regard the psychological war.
The followings are the means and methods of psychological war: spreading rumours,
using epicslogons to pretend strength, delivering speech before war break out,
to pretand holiness. etc.
To sum up, there is psychological war in Islam, having its own way. History
of Islam is full ofexamples concerning psychological war. Tak for instance;
To creat disparity, to decieve enemy,creating panic and fear, stimulating the
sentiments, strengthening the own forces morals.
Plundering the treasures of the East
An insight into the history of the conflict of The West and The East in the
middle centuriesindicated that how the west which was inundated with darkness
and ignorance of the middle age,benefited from the Islamic civilization and
brought in their wake change in their society.
Take for instance the conflict of the west and the east in two fronts of Spain
and Sicily. There aresome social, political, religious, and economic factor
behind the cruade wars. The consequence ofthese wars should be traced in change
of feudalism into bourgeois, interaction of the cultures,domination of churches,
reform in religion and changes in sciences and monetary system as well aschange
in the mode of agriculture. Concluding that scientific and industrial change
in the westindebted to the Islamic civilization. It is for muslim to recollect
their glory in the past and makeattempt to regain their position.