معرفت، سال سوم، شماره دوم، پیاپی 9، تابستان 1373، صفحات -

    التوضیح الاجمالی للمطالب

    نوع مقاله: 
    ترویجی
    Article data in English (انگلیسی)
    متن کامل مقاله: 


    التوضیح الاجمالی للمطالب


    ندوه الدین و التنمیه الاستاذ مصباح یزدی, الدکتور لاریجانی, حجه الاسلام مصباحی

    انطلاقاً من سابقه هذا البحث من وجهه النظر الاسلامیه فانه لا یمکن اعتبار التنمیه امراً مطلوباً او غیر مطلوب بشکل مطلق. بل ان التنمیه المطلوبه اسلامیاً هی التنمیه التی لا تتعارض مع قیم الانسان المتعالیه و التی لا تودی الی تضییع حقوق احد و البی تحترم عنصری العمل و المثابره وهی التنمیه التی لا تودی الی انتاج لع مضره للمجتمع و التی بها تصون حقوق الاجیال القادمه و لا تهدر ثرواتهم الطبیعیه و التی لها اهداف معلومه. ذلک انه لایمکن سلوک ای طریق کان للوصول الی الهدف المرجو. و هی التنمیه التی ترفع المجتمع و تسمو به فی البعدین المادی و المعنوی و توفر له الامکانیات الرفاهیه النسبیه والتی تحیی الارض من خلال استخدام التقنیه المتطوره. هذه هی مواصفات التنمیه المطلوبه اسلامیاً و هو ما تویده المصدر اسلامیه. و یوثر فی التنمیه عنثران الحکومه المناسبه و الفعاله و الکفوءه و دور الحکومه فی التنمیه. و قد اکد الاسلام علی الزهد و الاقتصاد و زیاده الانتاج و هذا هو من اهم عوامل التنمیه


    الاخلاق و العرفان الاسلامی الاستاذ مصباح یزدی

    ترتبط بعض عوامل الانحراف عن الفطره الالهیه و العرفان بقادهالفرق المنحرفه فیما یرتبط بعضها الاخر بحماتهم و مویدیهم و اخیراً یرتبط البعض الاخر بانخداع البسطاء و ذوی النوایا الحسنه بتلک الفرق و الجماعات. و تتلخص اهداف المجموعه الاولی بحبخم للسطره والجاه و المال و هو ما الر الیه القرآن الکریم. حیث ان المیول و الشهوات الجنسیه قد تقل مع تقادم عمر الانسان الا ان حب جمع المال و الحرص قد یلازمان الانسان حتی نهایه عمره و قد اثرالی ان اخر ما یخرج من قلوب الصدیقین حب الجاه و السلطه. ان الهدف الاساسی لتاسیس الفرق المختلفه تلک هو اثاره النعرات الطائفیه بین المسلمین و قد کانت علاقات غالبیه شیوخ الصوفیه علاقات جیده ببلاطات الملکوت خلال الاعوام الخمسین الماضیه.

    و فی ایران کان الکثیر ممن تسلقوا مواقع علیا فی السلطه فی الفتره من عام 1963 الی عام 1978 من مویدی مختلف الفرق النحرافیه حیث انشاوا التکا یا الضخمه و روجوالها. و کانت الکثیر من کتبهم تطبع فی فرنسا والما نیا و امریکا فیما کان یعیش اقطابها فی تلک البلدان حیث کانوا یخدعون بدعایاتهم الکذبه بسطاء الناس. و بشکل عام یمکن القول بانالمستعمرین و بعدف التصدی للاسلام یقفون خلف موضوع التریج للتصوف فی هذه البرهه الزمنیه.


    القرآن و النفاق قبل الهجره غلامعلی العزیزی

    رغم ما یستشف من مجموع اقوال المفسرین بان ظاهره النفاق تنحصر فی الفتره التی هاجر فیها الرسول صلی الله علیه و آله من مکه الی المدینه الا ان البعض الاخر کالعلامع الطباطبائی یری فی تفسیر المیزان ان هذه الظاهره کانت موجوده قبل الهجره.

    و النفق فی الاغه هو: طریق تحت الارض یمکن الهروب منه. و المنافق یخفی حقیقته من خلال تظاهره بالاسلام ان للنفاق درجات و مراتب فی الشک بعضها شدید و الخر ضعیف. و استعرض القرآن الکریم بعض الصفات التی تتوافر فی المنافقین و هی الکذب, الخدیعه, مرض القلب, التظاهر بالخیر و الاضمار بالشر, السفاهه, الجهل, الاستهزاء بالمومنین, فساد العقیده, الانتهازیه, الریاء و حب التظاهر, الخوف من الحاکم, الحمل علی التغلغل الی مواقع الفرار, النفعیه, الحمیه الجاهلیه, تحریف العقائد الاسلامیه, و اللاا بایه. ویمکن تحدید نتائج النفاق بتهدیده لکیان الدوله الاسلامیه, و ادخال الیاس فی قلوب الناس و فصلهم عن النظام بغیه التمهید لتسلط المنافقین و استحواذهم علی السلطه. و بعد استدلاله بکون سور هود و العنکبوت و المدثر والماعون هی سور مکیه بعد استفراض اراء المفسرین و الروایات الوارده بهذا الشان یوکد الکاتب انه رغم قله الایات القرآنیه النازله بشان موضوع النفاق الاان هناک دلیلاً واضحاً علی وجود ظاهره النفاق قبل هجره الرسول الاکرام صلی الله علیه و آله.


    الاسلام و التنمیه الاقتصادیه غلامرضا صدیق اورعی

    یجب عدم اعتبار مفهوم التنمیه الاقتصادیه ومفهوم التنمیه البشریه و النمو الاقتصادی مفهوماً واحداً. و رغم ما قیل من ان مفهوم التنمیه الاقتصادیه له بعد قیمی الا ان لیس هناک اجماع علی وجود تلازم او تقارن بینه و بین التطور فی النقاط التالیه:

    - اصبحت العلوم الطبیعیه بعد عصر النهضه رکیزه للانتاج فی البلدان المتطوره.

    - تراکم انتاج الملیارات من ساعات العمل الصناعی لیشکل راسمالاً صناعیاً کبیراً فی هذه البلدان. اجتازات غالبیه البلدان المتطوره عهوداً استعماریه.؛ غللبیه البلدان المتطوره هی بلدان مسیحیه؛ یسود غالبیهالبلدان المتطره نظام سیاسی بارلمانی؛و اخیراً فانه تم الفصل بین الدین و ما یرتبط به والدنیا وما یرتبط بها فی هذه البلدان.

    ورغم ان جمیع البلدان المتطوره تشترک فی الخصیصتین الاولی و الثانیه الا ان سائر الخصائص موجوده فی بعضها. و قدر حب الاسلام بما یمهد للتنمیه القتصادیه بشکل اوصی فیه بالسعی و المثابره لتامین المتظلبات الضروریه ذات الاولویه و الثانویه.

    و کذا بجمع الثروره لتحقیق الرفاهیه النسبیه للفرد و لاو ولاده و کذا لتامین اجتیاجات فقراء المجتمع و اخیراً اوصی بالتحرک لتفعیل النشاطات النتاجیه الوثره فی اقتصاد و بخلاصه فان السلام یشجع علی العمل الانتایجی لتحقیق فائض عن الضروریات المعیشه للفرد و لعائلته و حتی الاخرین و توریث ذلک للابناء.

    و دافع الاسلام فی تشجیع جمع الثروه و تحویلها رأسها فائض عن النفقات الفردیه و العائلیه و هو تحقیق العزه للمسلمین و تحقیق الاستقلال الاقتصادی لهم. و یمکن توضیح استرا تیجیه التمنیه الاقتصادیه فی الاسلام بالشکل التالی: ان الاسلام لا بری بداً من وضع آلیه للسیطره عاب الاوضاع الاقتصادیه و وضع سیاسات نقدیه و مالیه و خاصه فی مجال الضرائب لیمکن من خلالها اعاده توزیع الثروات و ایجاد حوافز ذاتیه لسوق الاموال باتجاه الاستثمار فی قطاعات البنیه التحیه للاقتصاد و کذا انتهاج جمیع الاسالیب المعقوله لاستثمار جهد الناس و اموالهم فی البنی الاقتصادیه و کذا الا استفاده من رووس الاموال الخارجیه شریطه عدم وجود محاذیر من سلطه الکفار علی البلاد بل انه یشجع فی بعض الحالات علی ذلک.


    السعار، التشعیر و ازدواجیته السید محمد رضا المدرسی

    تری الروایات الاسلامیه ان ارتفاع الاسعار و انفاضها ناجم احیاناً من توفر السلع او الخدمات بشکل کبیر و احیاناً اخری ناجم عن شحتها لذا فقد أوصت بانتهاج العدل و نهت الاحجاف احتکار السلع و الخدمات.

    اما الاشاعره و انطلاقاً من عقیدتهم الجبریه التی تنسب جمیع الافعال الی الله سبحانه و تعد الانسان مجبراً فیافعاله لامخیراً فانهم ینسبون الرتفاع الاسعار و انخفاضها ایضاً الی الله ان علماء الکلام للشیعه کالعلامه الحلی فی شرح الیاقوت فانه یوید و وجهه النظر الوراده فی الرویات. و البحث یطرح فقیها بشکل آخر حیث یقولون یهذا الشأن بضروره اجبار المحتکر علی بیع سلعته. علی ایه حال یمکن الستنتاج من موقف الفقهاء و الکلامین و الروایات بان قوانین العرض و الطلب هی افضل منظم لاقتصاد المجتمع فی الحالات البیعیه.

    اما اقتصاد الیوم فهو یوید دور السوق و الاسعار الحره دون منازع و یستدل علی ذلک بفشل الاقتصاد الاشتراکی. ان علی ایه حکمه ترید تحقیق التوازن فی السعاران تتبنی احدی السالیب الربعه التالیه:

    الف) خفض نفقات الانتاج و رفع سقف الانتاج لموازنه الاسعار.
    ب) تقدیم الدعم للواحدات الانتاجیه لعرض السلع باسعار منخفضه و اسییطره عی الطلب من خلال التعبیعه.
    ج) تتثبیت الاسعار فی مستواها المطلوب بدون اللجواه الی الدعم او التقنین.

    و بالطبع فان لکل من الاسالیب النفقه مساوئها و محاسنها و لکن کاتب المقال یری ان افضل سبیل للحل هو اقرار اتوازن بین العرض و الطلب من خلال زیاده فرص العمل و الانتاج و تقلیل حجم السیوله و العتبارات المالیه فی المجتمع.


    نظره علی الحرکات الاصلاحیه فی مصر

    محمد الفولادی

    اشار المقال فی البدهء الی الاجراءات الاصلاحیه التی قام بها السید جمال الدین الاسدآبادی فی مصر و کذا و تلمیذه و مریده الشیخ محمد عبده ثم الی الصلاحات محمد رشید رضا تلمیذ عبده. و یمکن الاستخلاص من افکار و مولفات رشید رضا بان مایمیزه عن سائر المصلحین المصریین بما فیهم محمد عبده، هی آراوه حول الخلافه و هو موضوع جدیی بالمناقشه و البحث، ذلک ان هذه الاراء الصبحت وسیله بید الخلفاء الجائرین لمواصله جرائهم و قمعهم للمسلمین. لقد کان رشید رضا مثقفاً و مصلحاً یسعی لتطبیق احکام الاسلام و القرآن وفقاً لمعتقداته الخاصه و یبحث عن التبریرات الشرعیه لتلک الاراء. اما بخصوص حرکه الاخوان المسلمین الاصلاحیه فیمکن القول بان هذه الحرکه حققت نحاحاً ملحوظاً علی المستویین المصری و العربی علی عهد قیادتها المتمثله بحسن البنا و جهاده ضد الاستعماری و الحکم.

    و قد حققت هذه الحرکه الی حد ما اهدافها اولاولی. ان هذا انجاح لم یکتب له الستمرار علی ماکان علیه فی عهد البناء و ذلک بسبب تغلغل الفراد و الجماعات العمیله للنظام الحکام فی هذه الحرکه بعد اغتیال البنا. و قد کانت هذه المشکله الی حد ما مشکله جمیع الحرکات الاصلاحیه فی العالم العربی. و رغم ذلک فان هذه الحرکه کانت انجح من سائر الحرکات الاصلاحیه فی مصر و منها و حرکه جماعه المسلین بزعامه شکری مصطفی و حرکه الجهاد الاصلاحیه و... ان علینا ان نفصل نهضه السید جمال الدین الاسد آبادی الصلاحیه عن سائر الحرکات الاسلامیه الاصلاحیه فی مصر ذلک انه کان مصلحاً عالمیاً عرف فی الکثیر من البلدان الاوروبیه و الاسیویه و الافریقیه کمصلح معروف. و یمکن تحدید اهم اسباب فشل الحرکات الاصلاحیه بالنقاط التالیه:

    عدم وجود قیاده کفوء و فعاله: عدم وجود تنظیمات شامله لا مرکزیه: عدم استقلال اتنظیمات مالیاً و فکریاً: عدم وجود مرتکزات فکریه اسلامیه اصلیه: اشعور ابلضعف الما الغرب: فصل الدین عد السیاسه: قبول الحاکم اسلامیه کلیفه للمسلین؛ دور الاستمعار فی بث الفرقه بین المسلیمن و الاحزاب؛ عدم استخام العقیده الاسلامیه الاصیله فی النشاطات الاجتماعیه و....


    الاسلام و الغرب

    کلمه للامیر الانجلیزی

    الاسلام و الغرب و هو عنوان للکلمه التی اقاها رئیس مرکز الدراسات الاسلامیه فی جامعه اکسفورد فی هذا المرکز و الذی اشار فیها الی اهمیه العالاقات بین الاسلام و الغرب فی الوقت الحالی اکثر منها فی أی وقت مضی. ذلک لازیاد سوء الفهم الموجود و الابهامات فی علاقات الجانبین هذا من جهه و من جهه اخری حاجه الجمیع للتعون و اتعایش فی العالم امعاصر حیث ان التناقضات بین الطرفین لازالت موجود رعم التطورا التی شهدتها وسائل الاتصال و انقل. و فی بریطانیا هناک توجد رغبه عامه متزایده للاسلام و الثقافه الاسلامیه و ان اعداء الموجود بین الاسلام و الغرب ناجم عن التعامل الغربی العنیف مع المسلمین فی یوغسلافیا سابقاً و الصومال و انغولا والسودان و... ان المسلمین و امسیحین و الیهود موحدون جمیعاً و و هم اهل کتاب و یشترکون فی الکثیر من القیم الاساسیه. ان فهمنا للسلام لا یخلو من خلل؛ و هو فهم سطحی جداً و متطرف. ذلک ان الاسلام یعنی للکثیر منا نحن الغربیین هو الحرب الداخلیه فی لبنان. و تفجیرات و الجماعات المتطرفه فی الشرق الاوسط و ما ذلک الا خطاً فاحش و تقییمنا للاسلام اشبه بالذی یضع موضوع القتل و الاعتداء بعنف و الادمان علی المخدرات و ما الی ذلک من الجرائم ملاکاً للتعرف علی حیاه البریطانیین. ان علینا نفرق بین نظام العداله الحقیقه التی وعد بها القرآن و نظام العداله الذی نشاهد تطبیقه و الذی تغیر لاسباب سیاسه.

     و ان علینا ان نمیز بین الاسلام و تقالید بعض الدول الاسلامیه. یجب علینا ان لاننسی ثقافه الاسلام الغنیه، و العالم الاسلامی خلال القرون الوسطی کان عالماً واسعاً تبداً حدوده من اسیاالوسطی و تنتهی الی سواحل المحیط الاطلسی برز فیه محققون و علماء عظام. اننا نقلل من اهمیه الثقافه الاسلامیه التی دامت فی اسبانیا طوال 800 عاماً.

    فاسبانیا المسلمه فضلاً عن انها جمعت وصانت المضمون الثقافی للحضارتین الیونانیه و الرومیه و القدیمه ساهمت بشکل حیوی فی الکثیر من المجلات العلمیه و منها العلوم الطبیعیه و الریاضیات و الجبر و الادویه و التاریخ و الطب و الزراعه و الکلام و الموسیقی. ان بمکان الاسلام الیوم ان یعلمنا الاسلوب الصحیح لفهم العالم و اسلوب الحیاه، الاسلوب الذی یحتاجه الغرب بشکل مبرم بسبب افتقاره له. لذ ابجب ان یتحرک العالمان الاسلامی و العربی لمساعده بعضهما البعض الآخر لحل مشاکلهما المشترکه.

    شیوه ارجاع به این مقاله: RIS Mendeley BibTeX APA MLA HARVARD VANCOUVER

    APA | MLA | HARVARD | VANCOUVER

    (نویسنده تعیین نشده).(1373) التوضیح الاجمالی للمطالب. فصلنامه معرفت، 3(2)، -

    APA | MLA | HARVARD | VANCOUVER

    (نویسنده تعیین نشده)."التوضیح الاجمالی للمطالب". فصلنامه معرفت، 3، 2، 1373، -

    APA | MLA | HARVARD | VANCOUVER

    (نویسنده تعیین نشده).(1373) 'التوضیح الاجمالی للمطالب'، فصلنامه معرفت، 3(2), pp. -

    APA | MLA | HARVARD | VANCOUVER

    (نویسنده تعیین نشده). التوضیح الاجمالی للمطالب. معرفت، 3, 1373؛ 3(2): -